top of page
عقارات اسطنبول.jpg
Asset 3.png
القائمة العقارية.gif

ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا


ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا
ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

معلومات شاملة عن ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

اليكم في هذا المقال كل ما يهم معرفته عن ضريبة العقارات في تركيا وفق القانون التركي والتعديلات الهامة عليها:

ما هي ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا؟

ينص القانون التركي رقم 7194 والتعديلات التي حصلت على قانون الضريبة العقارية رقم1314 على فرض ضريبة على العقارات الفاخرة على كل عقار تتجاوز قيمته 5 ملايين ليرة تركية ويتم استخدامه لأغراض سكنية، وتفرض التعديلات التي طبقت على القانون رقم 7194 أن يتم تحصيل هذه الضريبة من العقارات المحققة لهذه الشروط بدءاً من العام 2020، ولكن في عام 2021 تم إجراء تعديل بموجب المادة المؤقتة رقم 24 من قانون الضريبة العقارية وينص هذا التعديل على تأجيل بدء التكليف بضريبة المسكن القيّم إلى العام 2021 وتم نشر هذا التعديل في الجريدة الرسمية بتاريخ 15 . كانون الثاني/ يناير 2021.

مفهوم العقار في تركيا الذي يحمل صفة مسكن

ويشير مفهوم "العقار بصفة مسكن" الى كل بناء سكني يشكل جزءاً عقارياً مستقلاً، كما يشير الى كل جزء عقاري مستقل من الأبنية التي تحوي جزءاً مستقلاً أو أكثر أي انه يتم حساب الأجزاء العقارية السكنية المستقلة بشكل منفصل، ويتم الرجوع الى سجلات طابو الأجزاء العقارية لمعرفة ما إن كانت تحمل صفة مسكن أم لا.

المطرح والنسبة

يعرف المطرح الضريبي لضريبة المسكن القيّم على انه "القيمة الضريبية للبناء" ويتم حسابها بناء على تكاليف المتر المربع للبناء، ويتم تحديد هذه القيمة من قبل كل من وزارة المالية والخزينة، ووزارة البيئة والتمدن ويتم الاخذ بعين الاعتبار قيمة حصة الأرض للعقار المحددة، وفقاً للأصول القانونية للضريبة من قبل لجان التقدير وذلك وفقاً لما تنص له المادة 29 من قانون الضريبة العقارية.

التكليف بالضريبة - مكان الدفع وزمانه:

يتم دفع ضريبة المسكن الفاخر أو القيم من قبل مالك العقار السكني القيم أو صاحب حق الانتفاع بالعقار أما عند عدم وجود أي منهما فيجب على المتصرف بالعقار أن يدفعها وبالنسبة للعقار الذي يمتلك أكثر من مالك فيقوم كل مالك بدفع جزء يقابل نسبة حصته في العقار.

أما التكليف بالضريبة فيبدأ بعد عام من:

  • تاريخ تجاوز القيمة الضريبية للعقارات المذكورة في المادة 42 من قانون الضريبة العقاري، لحد ضريبة المسكن القيم أو الفاخر، والذي يبلغ 5.000.000 ليرة تركية في العام 2020 و 5.227.000 ليرة تركية في العام 2021.

  • تاريخ حدوث تغيير في القيمة الضريبية للعقار، يعود إلى أحد موجبات تغير القيمة الضريبة للعقارات التي تم ذكرها في الفقرات من 1 إلى 7 من المادة 33 من قانون الضريبة العقارية، وأهمها فيما يتعلق بالمساكن.

  • تاريخ إضافة ملحق إلى البناء ويدخل في إطارها إضافة مصعد إلى البناء، أو إضافة تأسيسات التدفئة المركزية تغيير شكل استخدام البناء قانونياً بشكل كامل.


مشاهدتان (٢)٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Kommentare


Modern Apartment Complex
Asset 3.png

المنصة العقارية الأولى التي تهتم بكل تفاصيل عقارك

معلومات التواصل

تركيا | اسطنبول , مجمع براند اسطنبول | بيليك دوزو , مباشرة على طريق E5

bottom of page