top of page
عقارات اسطنبول.jpg
Asset 3.png
القائمة العقارية.gif

ما هو عقد بيع العقارات في تركيا


ما هو عقد بيع العقارات في تركيا
ما هو عقد بيع العقارات في تركيا

ما هو عقد بيع العقارات في تركيا

يعد شراء عقار في تركيا هو الوسيلة الأكثر انتشاراً بين الأجانب للحصول على الجنسية التركية، ويتضمن هذا المقال مجموعة الخطوات اللازمة للحصول عليها.

عقد البيع أو اتفاقية بيع العقار في تركيا:

عملت الحكومة التركية على تقديم العديد من التسهيلات للمستثمرين الأجانب في مجال العقارات كما يمكن للأجنبي الحصول على الجنسية التركية عند شرائه لعقار في تركيا مما أدى الى حركة إقبال شديدة على شراء العقارات، ومن ضمن التسهيلات العديدة التي تم تقديمها انه من الممكن للمستثمر شراء عقار وهو قيد الإنشاء، حيث كان القانون التركي ينص على امتلاك الأجنبي لعقار مكتمل البناء في سبيل الحصول على الجنسية التركية.

وفي حال تم شراء عقار غير مكتمل يقوم المستثمر بإبرام عقد مبدئي غير صالح لبيع العقارات ولكن يكون عبارة عن وعد بالبيع حيث أن الحكومة التركية تمنع نقل ملكية أي عقار للشخص المشتري واستكمال سعره بالكامل.

ما هي اتفاقية بيع العقار في تركيا وكيف يتم تنظيمها؟

هي عقد مبرم بين الشخص المشتري للعقار والبائع وهي عبارة عن تعهد المشتري بدفع مبلغ معين من المال الى البائع في سبيل الحصول على ملكية العقار، ويتوجب أن يكون هذا العقد مصدق عند كاتب العدل ليصبح ساري المفعول ويتوجب أن يتم تنظيمه بما يتوافق مع كل من أحكام القانون المدني التركي، وقانون السجلات العقارية، وقانون الكتابة العدلية التركية.

ومن المستحسن أن يعلم المستثمر كامل المتطلبات القانونية لعقود البيع المبدئية، وفي حال حصلت أي مشكلة قانونية لسبب عقود أولي باطل فيجب المباشرة بدعوى قضائية في أقرب وقت.

ما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة اتفاقية بيع العقار في تركيا؟
  • يجب بيان كل من: بدل البيع، وعنوان العقار، وشروط الاتفاقية بوضوح، ومعلومات أطراف الاتفاقية.

  • من الممكن أن يقوم المشتري بدفع عربون للبائع لضمان عملية البيع ويتم في هذه الحالة خصم العربون من بدل البيع وبيان ذلك بشكل واضح ضمن اتفاقية البيع

  • في حال تم الاتفاق على دفع جزء من المبلغ عند توقيع العقد ودفع المتبقي على شكل أقساط فيتوجب بيان ذلك بشكل واضح ضمن اتفاقية البيع مع ذكر المبلغ الذي تم دفعه والمبلغ الباقي وكيف سيتم دفعه من حيث قيمة القسط والمدة الزمنية للأقساط.

  • عند إجراء أي تعديل على اتفاقية البيع، فيجب تنفيذ ذلك وفقاً للإجراءات الرسمية والناظمة لذلك.

  • في حال تم إبرام عقد مبدئي فيجب أن يتم توثيقه بشكل رسمي لدى كاتب العدل أو (النوتر) حيث يجب أن يتضمن العقد المبدئي على مجموعة من المعلومات والعناصر والتي في حال عدم توفرها من الممكن أن يصبح العقد المبدئي ضعيف ولا يضمن حق المستثمر بشكل كامل.

  • يجب على المستثمر الاحتفاظ بنسخة من العقد أو الاتفاقية مع كامل الوثائق الخاصة بالعقد.

  • من المستحسن أن تتم عملية الدفع من خلال حساب بنكي في أحد مصارف تركيا لضمان موثوقية بيع العقار.

  • توكيل محامي ناجح ذو خبرة واسعة للمساعدة في تسيير أمور المعاملات والأوراق الرسمية والأمور القانونية لضمان حق المشتري.

  • يمكن للمشتري التقدم بشكوى على البائع الذي ينكر عقد البيع أو يتأخر في تسليم العقار أو في حال تم التوقيع على عقد مخالف للشروط القانونية.

  • وعند رفع الدعوى يمكن للمشتري استرجاع الأقساط والمبالغ التي تم دفعها فقط ولكن يسقط حقه بالمطالبة بالشرط الجزائي المنصوص عليه في عقد البيع المبدئي كونه عقد باطل.

١١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


Modern Apartment Complex
Asset 3.png

المنصة العقارية الأولى التي تهتم بكل تفاصيل عقارك

معلومات التواصل

تركيا | اسطنبول , مجمع براند اسطنبول | بيليك دوزو , مباشرة على طريق E5

bottom of page