top of page
عقارات اسطنبول.jpg
Asset 3.png
القائمة العقارية.gif

معلومات مهمة عن عقارات تركيا


معلومات مهمة عن عقارات تركيا
معلومات مهمة عن عقارات تركيا

معلومات مهمة عن عقارات تركيا

حرصت الحكومة التركية على تقديم العديد من التسهيلات إجراءات الاستثمار في البلاد وعلى وجه الخصوص الاستثمار العقاري في تركيا، ونتيجة طبيعية لما سبق شهدت تركيا وبالأخص اسطنبول إقبالاً شديداً على شراء العقارات، بالإضافة الى انتعاش البلاد بسبب تشييد العديد من المشاريع الحيوية مثل مطار اسطنبول الدولي وقناة اسطنبول المائية وغيرها العديد من المشاريع، وفي هذا المقال ستتعرف على كافة المعلومات التي تهمك سواء كنت مستثمر ام راغب بشراء


قوانين شراء العقارات في تركيا:

  1. إن سند الملكية هو الوثيقة الأهم التي تثبت ملكية أي عقار ويتوجب أن تكون مصدقة من قبل مديرية السجل العقاري، وقد تصادف في احدى الحالات نوع من العقود يدعى "بعقد الالتزام" وهو عقد خارج السجل العقاري ويصدق من قبل كاتب العدل، وهو سند يمكن استخراجه في حالات العقارات غير الجاهزة للسكن أو البيع بالتقسيط، وفيه يلتزم كل من المشتري والبائع بإتمام العقد والالتزام به، إن هذا النوع من العقود لا يمنح المشتري الحق القانوني بامتلاك عقار في تركيا ولا يغني عن سند الملكية.

  2. إن القوانين والإجراءات القانونية التي تنطبق على المستثمرين الأجانب هي ذاتها التي تنطبق على المواطنين الأتراك حيث أن الدولة التركية لا تتعامل وفق سياسة التعامل بالمثل.

  3. إن المناطق العسكرية والأمنية هي مناطق محظور شراء عقارات في تركيا ضمنها بالنسبة للأجانب.

  4. لا يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على أكثر من مساحة 30 هكتار بشكل إجمالي وفق القانون التركي.

  5. إن أكبر مساحة عقارات يمكن أن يمتلكها الأجانب مجتمعين لا تتجاوز ال10% من المساحة الإجمالية لأي مدينة أو حي، حيث إن مديريات السجل العقاري لا تمنح رخص تملك عقاري للأجانب في أي بلدة لدى تجاوز هذه النسبة.

  6. يمكن للمستثمر الأجنبي شراء الأراضي في تركيا بشريطة أن يقوم بتقديم المشروع الذي يرغب ببنائه على قطعة الأرض المنوي شراؤها وذلك خلال فترة لا تزيد عن عامين من تاريخ شراء الأرض، وفي حال انتهت هذه المدة دون تقديم المشروع للوزارة المختصة فسيتم إلغاء العقد.

  7. في حال قمت بشراء عقار بطريقة غير قانونية أو تم تغيير المشروع الذي ستقوم ببنائه في تركيا، فتتم عملية إبطال البيع بفعل الوزارات المختصة.

  8. يُمنح المستثمر الأجنبي المطالبة الجنسية التركية شريطة أن يقوم بشراء عقار من مالك حامل للجنسية التركية حصراً وألا تقل قيمة العقار عن 400,000 دولار أميركي.


ما هي تكاليف شراء عقار في تركيا؟


  • يتم فرض رسوم قدرها 2% على كل من المشتري والبائع وتمثل تكاليف شراء وتملك عقار في تركيا.

  • يتم حساب قيمة شراء العقار في تركيا ومن ثم احتساب الضريبة العقارية المقابلة لها، وتختلف قيمتها من مدينة لأخرى، حيث تتراوح بين 2 بالألف في كبرى المدن، و 1 بالألف بالنسبة للمدن المتوسطة، أما بالنسبة للمحال فهي تتراوح بين 4 بالألف للمدينة الكبيرة و 2 بالألف للمدن العادية.

  • في حال كان المالك فرداً فيتوجب عليه دفع ضريبة دخل تقدر من 15% الى 35%

  • ضريبة قدرها 20% تفرض على الشركات نتيجة الأرباح التي تعود عليها بفضل المعاملات العقارية وعائدات الإيجار، وتتضمن الأرباح المتعلقة برأس المال.

  • ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا KDV ويعود ذلك لنوع الخدمة التي يقدمها العقار، وتتراوح قيمتها بين ال1% للعقارات التي لا تتجاوز مساحتها 150 متر مربع و تفرض بنسبة تتراوح بين 8 و18% على باقي العقارات.


١٠ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


Modern Apartment Complex
Asset 3.png

المنصة العقارية الأولى التي تهتم بكل تفاصيل عقارك

معلومات التواصل

تركيا | اسطنبول , مجمع براند اسطنبول | بيليك دوزو , مباشرة على طريق E5

bottom of page