top of page
عقارات اسطنبول.jpg
Asset 3.png
القائمة العقارية.gif

سند ملكية العقارات للأجانب

تاريخ التحديث: ٢ أكتوبر ٢٠٢٣


سند ملكية العقارات للأجانب
سند ملكية العقارات للأجانب

سند ملكية العقارات للأجانب

يشهد قطاع العقارات في تركيا توافد كبير للأجانب لشراء وتملك العقارات واليك في هذا المقال جميع ما يلزم معرفته حول سند الملكية للأجانب في تركيا...

كل ما يتعلق بإجراءات سند الملكية للأجانب:

ينص القانون التركي على أحقية الأجانب بامتلاك أي نوع من أنواع العقارات داخل حدود الجمهورية التركية حيث تم إلغاء مبدأ المعاملة بالمثل عند تملك العقارات في تركيا.

ويتم نقل ملكية العقار بشكل قانوني من شخص الى آخر عن طريق سند رسمي أو ما يدعى بـ (الطابو) ويتم توقيعه وتسجيله بشكل قانوني في مديريات السجل العقاري تبعاً للقوانين والأنظمة في الدولة التركية.

ما هو سند الملكية للعقارات في تركيا؟

يعبر سند الملكية عن الوثيقة الرسمية التي تثبت ملكية الشخص للعقار المذكور ضمن هذه الوثيقة، ويتضمن سند الملكية معلومات تتعلق بالعقار، موقع العقار بالإضافة الى أرقام المسح العقاري، ويتم منح سند الملكية من قبل مديريّة السّجلّ العقاريّ وهي تابعة لوزارة البيئة والمدن في تركيا.

يتم ذكر اسم الشخص المالك في سند الملكية، ويوجد هنا عدة حالات: ففي حال تم ذكر اسم شخص واحد فقط في خانة الاسم فهذا يدل على أن العقار بالكامل ملك لهذا الشخص فقط، أما في حال تم ذكر اسم الشخص مع نسبة معينة فهذا يدل أن الشخص شريك في امتلاك العقار ويمتلك منه حصة بالنسبة المذكورة في السند، أي عندما يتم امتلاك العقار من قبل عدة أشخاص لا يتم منحهم عدة سندات بل يتم منح سند واحد مع ذكر أسماء الأشخاص مالكي العقار مع نسبهم، ويعتبر الشركاء في ملكية العقار شركاء في العقار كله دون تقسيمه وفق أجزاء مخصصة لكل شريك.

ولا يتم منح هذا السند إلا للمالك الشرعي العقار أو ما يعرف بصاحب العقار ولا يتم منحه للمؤجر أو الراهن للعقار.

رسوم سند الملكية للأجانب

يخضع الأجانب في تركيا لنفس القوانين والإجراءات التي يخضع لها أي مواطن تركي ولا تترتب عليهم أي رسوم إضافية عن النسب المتعارف عليها، وعند توريث العقار فلا يدفع الورثة الأجانب أي رسوم زائدة عن الرسوم التي تترتب على المواطنين الأتراك.

وفي نهاية الأمر إن الرسوم المترتبة على تسجيل سند الملكية للأجانب في تركيا تدفع لمرة واحدة وتبلغ قيمتها 4% من سعر العقار ويتوجب على كل من المشتري والبائع دفعها بالمناصفة بينهما أي يترتب نسبة 2% على كل منهما

بعض المشاكل المتعلقة بإجراءات سند الملكية للأجانب

من المشكلات التي تتكرر بشكل دائم مع الأجانب عند شراء عقار في تركيا هو موضوع عدم التمييز بين سند الملكية الزراعي أو ما يعرف بـ (الطابو الأزرق) والسكني أو العقاري أو (الطابو الأحمر)

حيث يعرف سند الملكية الزراعي أو الطابو الأزرق: انه سند ملكية يمنح لمن يرغب بشراء أرضا زراعية، وتظهر المشكلة عند الرغبة ببيع الأرض لمستثمر ما ليبني عليه عقارات أو مجمعات سكنية في تركيا، حيث انه لا يمكن بناء عقارات على ارض مخصصة للزراعة ويجب أن يكون صاحب الأرض حائز على الطابو الأحمر وليس الأزرق.

أما سند الملكية العقاري أو الطابو الأحمر فهو سند الملكية الخاص بالعقارات السكنية، حيث يتوجب على البائع للأرض أن يغير الطابو من أزرق لأحمر.

مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

コメント


Modern Apartment Complex
Asset 3.png

المنصة العقارية الأولى التي تهتم بكل تفاصيل عقارك

معلومات التواصل

تركيا | اسطنبول , مجمع براند اسطنبول | بيليك دوزو , مباشرة على طريق E5

bottom of page