top of page
عقارات اسطنبول.jpg
Asset 3.png
القائمة العقارية.gif

خطوات شراء عقار في تركيا


خطوات شراء عقار في تركيا
خطوات شراء عقار في تركيا

خطوات شراء عقار في تركيا

حرصت الحكومة التركية على تقديم العديد من التسهيلات لإجراءات الاستثمار في البلاد وعلى وجه الخصوص الاستثمار العقاري في تركيا، بالإضافة الى كون تركيا مقصد سياحي أول بين دول العالم بشكل عام ودول الشرق الأوسط بشكل خاص. ونتيجة طبيعية لما سبق شهدت تركيا إقبالاً شديداً على شراء العقارات، وفي هذا المقال ستتعرف على عملية شراء عقار في تركيا مع كامل الخطوات المطلوبة.

الاستثمار العقاري للأجانب في تركيا

بعد أن تم تعديل القانون العقاري رقم 2644 في عام 2012 وإلغاء مبدأ المعاملة بالمثل أصبح بإمكان الأجانب امتلاك أي نوع من العقارات في تركيا شريطة أن يتم تسوية المعاملة العقارية قانونياً في حال رغب المستثمر ببناء عقار على قطعة ارض، ويتم ذلك بمراجعة البلدية ومديرية الزراعة في الولاية التي تتواجد فيها قطعة الأرض.

ما هي الخطوات الأساسية لشراء عقار في تركيا:

لضمان نتيجة مرضية ومتوافقة مع أهداف وإمكانات المشتري يوجد سبع خطوات ينبغي للراغبين بشراء عقار في تركيا القيام بها وهي:

  1. إيجاد وكيل عقاري مناسب: يتوجب التأكد من أن الشركة العقارية مرخصة ومعتمدة في تركيا مع التأكد من عنوانها. إن اختيارك لوكيل عقاري موثوق وذو خبرة واسعة يسهل عليك أمور الإجراءات القانونية ضمن المؤسسات الحكومية، ويسرع بعملية تسيير المعاملات وتجميع الأوراق الضرورية لإتمام الشراء.

  2. تكوين فكرة جيدة عن متطلباتك وإمكانياتك: بعد الاتفاق مع الوكيل العقاري يجب توضيح مطالبك وإمكانياتك لكي يسهل عليه تقديم العروض المناسبة لك وبالتالي تتوصل الى هدف واضح متمثل بـ: - موقع ومساحة العقار التي تفضله - الهدف من شراء العقار في تركيا - القدرة الشرائية والميزانية المخصصة للشراء

  3. القيام بجولة عقارية مع وكيلك في تركيا: من الأفضل دائماً عند شراء أي عقار القيام بجولة لتفحص العقارات على ارض الواقع وبالتالي معرفة جودة البناء أو الأرض التي تريد شراءها وماهي الخدمات القريبة من العقار. وذلك في سبيل الوصول الى نتيجة ترضي المستثمر وتوافق متطلباته

  4. اختيار العقار المناسب: إن اختيارك لوكيل عقاري ذو خبرة واسعة ويمتلك شبكة علاقات واسعة مع الشركات الإنشائية يضمن لك الحصول على صفقة رابحة، حيث يتيح لك الوكيل العقاري فرصة الاختيار بين العديد من البدائل المتاحة والتي تتفاوت في أهميتها حسب السعر وجودة العقار، بالإضافة الى الاستفادة من العروض التي تقدمها الشركات الإنشائية لوكيلك العقاري.

  5. دفع مبلغ مقدم لحجز العقار: من الضروري بعد اختيار العقار أن يتم دفع مبلغ معين لتجميد العقار لصالحك، هذا المبلغ من شأنه أن يضمن حقك في المرتبة الأولى ويلزم البائع بإتمام عملية الشراء وفق المبلغ المتفق عليه، ويتم تحديد هذا المبلغ بمساعدة الوكيل العقاري.

  6. استكمال إجراءات تملك العقار في تركيا: وفي هذه الخطوة يلزم ما يلي: - استخراج الرقم الضريبي من مديرية الضرائب في المدينة التي يقع فيها العقار. - إنشاء حساب في أحد البنوك التركية. - توقيع عقد تملك العقار في تركيا والاتفاق على بنوده. - استخراج رخصة تسجيل العقار ونقل ملكيته للمالك الجديد.

  7. استخراج سند ملكية العقار (الطابو): وهي الخطوة الأخيرة من الخطوات السبع لعملية شراء عقار في تركيا ولا تتم إلا بعد دفع كامل قيمة العقار إلا في حال كان الدفع بالتقسيط، ويعد سند الملكية وثيقة ضمان ملكية للمستثمر او المالك الجديد للعقار لدى الحكومة التركية.

ماهي الأوراق والمستندات اللازمة لإتمام عملية شراء عقار في تركيا بسهولة وبشكل قانوني؟
  • سند ملكية العقار في تركيا متضمناً الطابو على العنوان التفصيلي للعقار

  • جواز السفر أو وثيقة سفر سارية المفعول.

  • تقرير صادر عن البلدية التي يقع ضمنها العقار يوضح فيه معدل قيم العقارات في المنطقة.

  • تقرير تقييم العقار في تركيا.

  • وثيقة تأمين الزلازل (داسك) للعقارات في تركيا .

  • صورة شخصية للبائع وصورتين شخصيتين للمشتري.

  • ترجمة كافة المستندات غير التركية لدى مترجم محلف وتصديقها من قبل كاتب العدل

  • في حال كان إجراء الشراء عن طريق وكيل فيجب وجود النسخة الأصلية للوكالة بالإضافة إلى نسخة مترجمة الى التركية من قبل مترجم محلف ومصدقة أيضاً من قبل كاتب العدل.

٤ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Commentaires


Modern Apartment Complex
Asset 3.png

المنصة العقارية الأولى التي تهتم بكل تفاصيل عقارك

معلومات التواصل

تركيا | اسطنبول , مجمع براند اسطنبول | بيليك دوزو , مباشرة على طريق E5

bottom of page